سُئل أغسطس 8 بواسطة مجهول

ما هو يوم الحج الاكبر، نسمع كثيرا جملة يوم الحج الاكبر، ونتساءل هل المقصود به ايام الحج ككل، أم المقصود به يوم عرفة أو المقصود به أول أيام العيد، ولكن اليوم موقع أجوبة سيرد على السؤال ما هو يوم الحج الاكبر ؟ 

يوم الحج الأكبر هو يوم النحر ( وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ) ، ( فقد ) أخرج أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر في الحجة التي حج فيها فقال : ( أي يوم هذا ؟ ) فقالوا : يوم النحر ، فقال : ( هذا يوم الحج الأكبر ) ، ( سنن أبي داوود (1945) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1700) )

وأخرج البخاري (369) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه فيمن يؤذن يوم النحر بمنى : ( لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ) .

وسمي يوم النحر يوم الحج الأكبر ؛ لما في ليلته من الوقوف بعرفة ، والمبيت بالمشعر الحرام ، والرمي في نهاره والنحر والحلق والطواف والسعي من أعمال الحج ، ويوم الحج هو الزمن ، والحج الأكبر هو العمل فيه ، وقد ورد ذكر يوم الحج الأكبر في القرآن قال تعالى : ( وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر ) تمت الاجابة وفقا لموقع الاسلام سؤال وجواب

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 27، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 18، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 18، 2018 بواسطة مجهول
...